المشروعات

مقدمة

تزخر دولة الإمارات بحركة ثقافية نشطة، وإنتاج ثقافي وفكري وإبداعي متنوع على كافة المستويات، فقد أَثرت عشرات المبادرات والبرامج الثقافية، والمنصات المعرفية، والمعارض الفنية المشهد الابداعي في الدولة، وانعكست إيجابياً على المجتمع بشكل عام. كما تضع الإمارات مجموعة من السياسات وتطلق حزمة من المبادرات الرامية إلى دعم الموهوبين الإماراتيين من خلال منظومة جديدة تواكب العصر، مدعومة ببنية تحتية ثقافية عالمية المستوى، توفر الإمكانات والموارد اللازمة لنقل تجارب المبدعين إلى العالمية.
المخيم الصيفي الثقافي

المخيم الصيفي الثقافي

مخيم صيفي يرسخ ثقافة الإبداع لدى الأطفال والشباب، ويزودهم بمهارات المستقبل لتطوير قدراتهم الإبداعية في مجالات العلوم والفنون والتصميم والعمارة. يهدف المخيم إلى توسيع مدارك المشاركين من خلال تحفيز شغفهم لاكتساب المعرفة، بالإضافة إلى توعيتهم بالوظائف المستقبلية التي تناسبهم بناء على طموحاتهم وميولهم

زوروا الموقع
البردة

البردة

مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2004 لدعم وتنمية المواهب الإبداعية ورفع الوعي تجاه الثقافة والفنون الإسلامية. وتهدف المبادرة إلى تعريف الشباب بمختلف مجالات الثقافة والفنون الإٍسلامية وتفعيل دوره فيها، وتعميق ارتباطهم واعتزازهم بهويتهم الثقافية. وترتبط مبادرة البُردة بشراكات دولية في منطقة دول مجلس التعاون وأوروبا وتقوم على تحفيز الإبداع والابتكار في هذا المجال.

 

زوروا الموقع
شهر القراءة

شهر القراءة

تحتفي دولة الإمارات بالقراءة في شهر مارس من كل عام من خلال فعاليات مجتمعية ومؤسسية ومبادرات مستدامة تحفز المجتمع على المطالعة بهدف تحويل القراءة إلى عادة يومية لدى كل فئات المجتمع، بما يسهم في بناء مجتمع قارئ متسلح بالعلم والمعرفة، قادر على قيادة مسيرة التنمية في الدولة.

زوروا الموقع
السجل الوطني للقطع الأثرية

السجل الوطني للقطع الأثرية

يهدف المشروع إلى إنشاء سجل وطني موحد لجميع القطع الأثرية الموجودة في جميع إمارات الدولة، مما يساهم في معرفة كافة التفاصيل عنها، وإيجاد الطرق السليمة للحفاظ عليها وترميمها، كونها جزء من الموروث الحضاري للدولة، ويأتي تنفيذ المشروع ضمن الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها بهدف الحفاظ على الآثار والكشف عنها والتعريف بها داخلياً وخارجياً، بالتعاون والتنسيق مع الإدارات المحلية المختصة وضمن فريق متخصص من داخل الدولة يلتزم بالطرق العلمية الحديثة.

زوروا الموقع
حملة يوم العلم

حملة يوم العلم

أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة حملة رفع العلم الوطني “إرفعه عالياً ليبقى شامخاً” في الثاني من ديسمبر 2008، إيماناً منها بما تعنيه المناسبة الغالية على قلوب أبناء الإمارات، وقلوب المقيمين على أرضها، وذلك تعبيرا صريحا عن مدى الاعتزاز والولاء لرمز دولة الإمارات الغالي، وتعزيزاً لحس السيادة والهوية الوطنية وتأكيداً لروح الانتماء والفخر بالعلم كرمز للشعور الوطني والهوية الوطنية لمواطني دولة الإمارات.

زوروا الموقع
بوابة الإمارات الوطنية للمكتبات

بوابة الإمارات الوطنية للمكتبات

بادرت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة إلى إطلاق مبادرة بوابة الإمارات الوطنية للمكتبات ضمن استراتيجية وخطة عمل وطنية لتعزيز دور المكتبات ومراكز المعلومات الإماراتية في تنمية الوعي الثقافي لدى مختلف فئات المجتمع الإماراتي، كمنصة إلكترونية وطنية تسعى إلى الارتقاء بمجال المكتبات والمعلومات في الإمارات، لتعزيز دورها في الحياة الثقافية والمعرفية من خلال تقديم خدمات مكتبية ومعرفية متميزة. ويندرج تحت مشروع البوابة سبعة مشاريع فرعية متاحة على شبكة الإنترنت ضمن الموقع الإلكتروني للبوابة، وهي: فهرس الإمارات الوطني للمكتبات، برنامج الإمارات الوطني لإدارة المكتبات، دليل الإمارات الوطني للمكتبات، مكتبة الإمارات الرقمية، الببليوجرافية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بنك الكتاب، والمكتبة الذكية.

زوروا الموقع